تطبيق وقايتنا-Wiqaytna | تطبيق هدفه الحد من إنتشار فيروس كورونا

Wiqaytna-تطبيق وقايتنا

هو تطبيق مغربي، قامة مجموعة من الجهات بإنشائه وتطويره ليساعد اللجن التي تقوم بتتبع الحالات المصابة ببلادنا، وسوف يكون له دور كبير في عملية التتبع، ولنجاح هذه المبادرة التي هي الأولى من نوعها في موجهة كورونا في العالم بأسره، يجب على كل الذين يظطرونا إلى الخروج من بيوتهم أن يقومو بتحميل تطبيق Wiqaytna و تشغيله. 

فهو تطبيق يعتبر مهما للغاية لنجاح هذه الإستراتيجية التي ستكون في الأيام المقبلة ذات نفع كبير على المغرب.

فتحميله ليس ملحا من طرف السلطات، لكن بتحميل تطبيق وقايتنا ستكون ساهمة بشكل عام في نجاح هذه المبادرة أو الإستراتيجية،

وبالخصوص سيكون له دور كبير بحمايتك، حيث سيقوم التطبيق بإشعارك بإصابة شخص خالطته خلال 21 يوم السابقة، وذالك يعني إحتمال كبير أن تكون مصابا حتى أنت بالفيروس، وسيتم التكفل بك أنيا، وإذا تأكدة إصابتك أنت بهذا الفيروس، سيتم مباشرة
 التوجه إلى هاتفك والقيام ببعض الإجراءات داخل التطبيق و تحذير الأشخاص الذين خالطتهم أو الذين إلتقط هاتفك إشاراتهم خلال 21 يوم وهكذا إلى أن يتم تتبع هذا الفيروس"كوفيد-19" إلى أن يتم القضاء عليه نهائيا. 
sech-arret-virus-ar

كيف يعمل تطبيق وقايتنا ؟

يشتغل التطبيق فقط بسماحه بستخدام خاصية البلوتوث Bluetooth وعند إختلاطك بشخص بمسافة تعتبر هي المسافة التي تجعل البلوتوث يلتقط كل الإشارات البلوتوث التي تستعمل هي كذلك تطبيق wi9ayatona ويتم تسجيل كل الإشارات الملتقط بداخل  التطبيق مع تاريخ تسجيلها حيث يحتفظ الهاتف بالمعطيات لمدة 21 يوم هذا ينطبق على الأجهزة الأخرى فحتى هي تسجل بعض المعطيات لاكن تكن بشكل مخفي في برمجيات التطبيق إلى حين إصابة أحد الأشخاص بفيروس كورونا يقوم بالإبلاغ من داخل التطبيق ويتم إرسال إشعارات لكل الأجهزة التي إلتقط منها إشارات خلال 21 يوم ونكون قد حذرنا الأشخاص الأخرين من إحتمال إصابتهم حيث سيتبعون هم كذلك إجراءات إحترازية أولها لإتصال بالسلطات المختصة للقيام بالتحللة وإن ثبت إصابتك يتم الإبلاغ في التطبيق وتدور نغس السلسلة من الإحداث حتى نتمكن من حماية الأخرين من الإصابة بالفيروس

بعض الأسئلة التي تطرح حول التطبيق

كيف أقوم بتشغيل التطبيق ؟

فهو تطبيق سهل يمكنك القيام بتشعكغيله على أربع مراحل بسيطة:
1-تثبيت التطبيق على هاتفك 
لتحميله للأندرويد إضغط هنا
لتحميله ل iOS إضغط هنا
2-قبول لشروط الإستخدام وهي مهمة جدا
3-إدخال رقم هاتفك وتأكيد بإدخال 6  أرقام ستتوصلونا بها عبر رسالة نصية
4-تشغيل البلوتوث

هل التطبيق يشتغل عند إستعمال البلوتوث في نشاطات كالسماعات الخارجية وغيرها وهل العمل بتطبيقات أخرى يؤثر على إشتغال وقايتنا ؟

نعم التطبيق يشتغل بكيفية عادية يكفي ان يكون البلوتوث شغالة رغم تشغيلها لأي غرض أخر تريد. وكذلك يمكنك الخروج من التطبيق وتشغيل تطبيقات أخرى، يكفي أن يبقى التطبيق يشتغل في الخلفية .

وإذا وقع مشكل ولم يكن التطبيق  شغال يرسل التطبيق إشعار في مكان الإشعارت يخبركم بذلك.  

هل يحتاج تطبيق Wi9ayatona إلى الأنترنت ؟

ليس بالضرورة لكن يستحسن أن تقوم بتشغيله مرة واحدة على الأقل في اليوم، للتوصل بإشعارات جديدة إذا أصيب شخص خالطته، وسوف تكلفك قدر قليل من الأنترنت وهو 0,2 ميجا بايت.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارت الموقع الرسمي لتطبيق وقايتنا من هنا
وكذلك يمكنك مشاهدة فيديو لشرح الموقع


SOUFIANE TECH
بواسطة : SOUFIANE TECH
مدون مغربي من مواليد 2001 ادرس في السنة الثالثة تخصص علوم الرياضيات و المعلوميات في جامعة مولاي إسماعيل مكناس , مهتم بالتقنية كهواية واعمل في مجالات متعدد على الانترنت وأنشر على مدونتي ما اتعلمه , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-