التجارة الالكترونية في المغرب-Ecom local Maroc | أحسن مجال للعمل على الأنترنت في السنوات الأخيرة

E-commerce local maroc, مواقع التجارة الإلكترونية في المغرب, كيف تبدأ التجارة الالكترونية في المغرب خطوة بخطوة شرح مفصل, التجارة الإلكترونية pdf التجارة في المغرب كورس التجارة الالكترونية PDF, التجارة الإلكترونية المحلية شركات التجارة الإلكترونية في المغرب, التجارة الإلكترونية في مصر

التجارة الالكترونية بالمغرب في السنوات الأخيرة 2020:

عرف المغرب في السنوات الأخيرت زيادة كبيرة في إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي وكذلك زيادة عمليات الشراء عبر الأنترنت من المغاربة نضرا لأن الأسواق ومحلات بيع المنتوجات (الملابس مثلا) بالمغرب في نظر هاؤلاء الذين يقتنون من الأنترنت أنها محلات لاتواكب جديد المنتوجات و جودة المنتوجات ضعيفة وثمن باهض مقارنة بأثمنتها على الأنترنت، وهذا كله جعل E-commerce local في المغرب يعرف توافد كبير من الذين يدخلون في العمل فيه .

 لأن نسبة تفوق 90% من هؤلاء الوافدين ينجحون في هذا المجال لذى الكثير من الطاقات الشابة تجد فرصة كبيرة لجني راتب شهري محترم ، ولعل أن هذا الأمر يفيد الإقتصاد المغربي كثيرا وكذلك يجعل من نسبة البطالة تنخفض .

ماهي مميزات التجارة الإلكترونية بالمغرب - Ecom local maroc ؟


1- أول ميزة وهي أنك تكون مسؤول عن عملك ولا وجود لأي شخص تتلقى منه أوامر أي أنك أنت مدير نفسك تعمل في الوقت والمكان الذي ترغب فيه دون أيت قيود وهذه ميزة تمييز التجارة الإلكترونية عامتا. 

2- ضعف المنافسة، بالمقارنة مع مجموعة من الدول تجد أن المجال تكون فيه منافسة كبيرة أم المغرب فالمنافسة قليلة جدا بالأضافة أنه يمكنك أن تكون متخصص فقط في مدينتك مثلا وقد لا يكون هناك أي شخص يعمل على تلك المدينة وكذلك هناك أفكار كثيرة ومنتوجات كثيرة لم يتم التطرق إليها إلى حدود اليوم وهذه فرصة لتشغيل دماغك و رأيت ماوصلت إليه التجارة في دول أخرى عندها سوف تعلم عما أتكلم. 

3- فالتجارة تقضي على السماسرة و الوسطاء أي أنك يمكنك من الحصول على سلعتك مباشرة من بائعي الجملة ("الجمالة" بالمغربية) وهنا يجب أن تركز على جودة المنتوج وكذلك كسب ثقة البائع، بالإضافة أنه يمكنك الحصول على سلعتك من شرائها من الشركة نفسها عبر الأنترنت. 

4- زيادة مهولة في الأرباح للعاملين بهاذا المجال بسبب زيادة المبيعات.

كيف أبدأ التجارة الإلكترونية بالمغرب؟

1- يعتبر أهم شيء للبدأ بالتجارة الإلكترونية بالمغرب هو المال، ولمن يسأل عن المبلغ فلايمكن أن أعطي مقدار معينة، الأهم هو التجربة الأول فمن خلال مجموعة من القصص التي يرويها الأشخاص الذين يعملون في المجال، أنه يجب أن تكون بنوع من التركيز، ومن الأحسن أن تكون تجريبية حتى تكون هناك إستمرارية، رغم الفشل في المرة الأولى .

1- إنشاء متجر إلكتروني:

ولإنشاء متجر إلكتروني سنحتاج إلى إسم الموقع وشراء دومين بإسم يناسب متجرك، وكذلك تحتاج إلى شراء إستضافة وربطهما بالووردبريس، ومن ثم تثبيت بلوغين woocommerce لأنها ستصبح الأدات التي سنعتمد عليها لتعديل على المتجر وجعله كما تشئ وكذلك تحتاج إلى قالب أو الثيم الذي سيظهر به متجرك مثل flatsome والأهم في الثيم هو ضبطك له ومسح كل الأشياء الغير مهمة وجعله سريع وبمظهر جميل.
 ثم تحديد صفحة المنتوجات لتضهر كصفحة رئيسية في متجرك، بعدها نحتاج إلى إضافة مجموعة من البلوغين لتسهيل عملية الشراء على الزائر، أول بلوغين إسمه" Checkout field editor for woocommerce": وهي التي تقوم بإضافة المعلومات التي تريد طلبها من الزائر و في الأشياء المهمة، مثل رقم الهاتف والمدينة التي يسكن بها، يعني فقط الأشياء المهمة.
وثاني بلوغين هي Woocommerce " custom currencies Direct checkout":
ودورها هي عند ضغط الزائر على أشتري الأن، يتم توجيه مباشرة إلى صفحة إتمام الطلب. 
وثالث بلوغين هي "Loco translate": ودورها أنها تقوم بترجمة المتجر إلى اللغة التي يريدها الزائر، مثلا من الفرنسية إلى العربية، و رابع بلوغين هي "Woo order on whatsapp :": وهي خاصة بزر للواتساب لأنه هناك من يتخوف من الشراء من الأنترنت، وخصوصا وأن أتحدث الأن عن المغرب وحتى لا تضيع هذا الزائر يساعد هذا الزر الزائر في الوصول إلى رقم الواتساب الخاص بك، ليرسل معلوماته عبرالتواصل معه .
وبعد الإنتهاء منها، قم بإنشاء لوغو خاص بمتجرك، ثم إبداء بعملية رفع المنتجات على متجرك.
نقطة مهمة:
 سرعة الموقع هي التي تلعب دور مهم في زيادة أو نقصان المبيعات، ولتسريع الموقع فهناك بلوغين كثيرة ومدفوعة للزيادة من السرعة، وبالتالي تحقيق مبيعات كثيرة.

2- إنشاء صفحة فيسبوك خاصة بمتجرك الإلكتروني:

-صفحة الفيسبوك سيكون لها دور كبير في جلب الزوار لمتجرك، لذى ستقوم بإنشاء صفحة وربطها بمتجرك ومن الأحسن أن تضيف الواتساب لصفحتك كذلك حتى يتمكن الزائر من الإختيار بين الشراء من المتجر أو التواصل عبر الواتساب مباشرة.
-ثم إضافة لوغو غلاف مناسبين، والأن تقوم بإنشاء حساب فيسبوك بيزنس لتقوم بإنشاء حملات إعلانية ممولة منه لمنتوجاتك.
 
-من بعد نقوم بتنصيب فيسبوك بيكسل ووضع الرابط في المتجر لكي نتمكن من معرفة كم تفاعل مع المنتوجات وكذلك تقوم هذه الأدات بجمع معلومات عن الزائر كالبريد الإلكتروني لإستهدافها بعد ذلك برسالة إحترافية مع كود خصم أو غيرها من الأومور التي ستقنع هذا الزائر لشراء المنتج

- عندما تريد القيام بالحملة الإعلانية يجب القيام بهذه الأمور : 
 يجب أن تضع converstion وهي التي سوف تقوم بتحويل الزائر إلى السطور الخاص بك. 

يجب أن تحدد الأشخاص الذين تريد أن يظهر لهم المنتج، وهنا يجب تحديد المدينة أو المجال الترابي الذي تستطيع العمل عليه، لكي يظهر فقط للذين في تلك المدينة وكذلك إن كان المنتج ل الذكور يجب تحديد الذكور فقط.
ومسح خيار الأنستقرام ويجب وضع فايسبوك feed.
ومن الأحسن وضع وصف قصير للمنتج مع صوره أو فيديو إن توفرا.
ويستحسن عدم ذكر ثمن المنتج وجعل الزائر يبحث عنه بنفسه في الموقع، وإن كانت هناك إستفسارات في التعليقات قم بإخبارهم برقم الواتساب لكي يتواصلو معك.
ودائما من الأحسن أن تقوم بحملة ب 3 دولار لعمل تجربة لمعرفة هل هناك تفاعل أو مبيعة وإن تحقق الأمر قم بديبليكت وستهدف الجمهور الذي تفاعل معك. 

3- كيف أقوم بتنظيم العمل وإتقانه

أهم شيء هي المصداقية، و القيام بعمل نقي حتى تكون هناك إستمراري وتطور في المجال الذي تشتغل عليه وحتى تعطي تلك النضرة الإجابية للتجارة الإلكترونية، وخصوصا في المغرب. 
يجب أن تعلم من أين تحصل على سلعتك ومن الأحسن تجنب أصحاب تيليغرام، وإن كان أصحاب الجملة في محيطك يجب الوقوف على الأمر بنفسك والتركيز حول الناس الطيبين. ووضع علاقات جيدة وأخذ أرقامهم لكي يبقى التواصل للتعامل معهم 
إذا كنت ستعمل لوحدك فسيتحتم عليك القيام بمجموعة من المراحل : أولها عمل الحملة ومراقبة الإتصالات والموقع وتأكيد الطلابات مع الزبائن ثم اللومبالاج وبعدها عمل ليفر للكوموند أي توصيل الطلبية.
وإن كنت ستعمل على فريق فينصح بعمل شخص يتكلف بتأكيد الطلبات، و شخص يتكلف بإعداد وترتيب الطلبات المؤكدة ووضعها في ملف إكسل، حتى تتمكن من إرسالها لليفرور الخاص بك ليوزع المنتوجات على الزبائن.
وإن كنت مبتدأ فيفضل أن تبدأ بمدينتك حتى تطور من نفسك بعدها يمكنك إستهداف دولتك
 
ودائم يجب التعامل بشكل لطيف وتقبل كل مايقوله الزابون كي تكسب تعامله و يشتري منك مرت أخرى
وإلى هنا نكون قد إنتهينا من شرح كيف تبدأ بالتجارة الإلكترونية بالمغرب ونكون أنهينا هذا الموضوع إلى موضوع جديد إن شاء الله

SOUFIANE TECH
بواسطة : SOUFIANE TECH
مدون مغربي من مواليد 2001 ادرس في السنة الثالثة تخصص علوم الرياضيات و المعلوميات في جامعة مولاي إسماعيل مكناس , مهتم بالتقنية كهواية واعمل في مجالات متعدد على الانترنت وأنشر على مدونتي ما اتعلمه , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-